الثلاثاء، 4 سبتمبر 2018

تعليم الفول بالوزارة ..!!


لا تستغرب العنوان فإنها تصيب الواقع المؤلم .. أغلب مدارس التعليم يصدحون في تويتر بأجمل عبارات الترحيب والتجهيز والعودة للمدارس ولكن في الحقيقة الجداول غير مُرتبة والكتب لم تصل إلى الطلاب والحضور في أخذ وعطاء من الطلاب أو المعلمين فمن الطلاب من يرغب في التسجيل ومنهم الناقل إلى مدرسة جديدة ومنهم المنسحب ومنهم المتأخر ومنهم الحاضر بدون هدف ومن المعلمين من يذهب ليدخل ابنة المرحلة الأولى الإبتدائية وأن الوزارة ترحب بهذه الخطوة وطبعاً سيترك حصصه المعني بها ويالها من دوامة لن تنتهي لأن الأمر يعود للوزارة فهي تعمل بالضد والغباء .

فلك أن تتخيل عزيزي القاري أن تعميم عودة الإداريين في منتصف شهر ذي القعده كان أغلب الظن والإعتقاد فقط لمجرد الحضور والتوقيع ، لأنه وبكل أسف في بيئتنا المناطقية والجغرافية المتنوعة يحدث تغييرات في العوامل الجوية المختلفة  ولا يمكن تجاهلها إلا بتعميم أو فكرة للاحباط النفسي للمعلم .
فأما من يقول أن الفائدة كانت للتنظيف فهو لا يعلم أنه يتوجب على كل قائد مدرسة أن ينظف مدرسته مرتين يومياً كان حضور الطلاب أو لم يكن ، وأما من يعتقد أن تقديم دوام الإداريين فيه منفعة بترتيب الكتب وما إلى ذلك فنفيده أن التأخير لم يكن بالسابق ولم يأتي إلا مع أنظمة الوزارة وتعاميمها المتناقضة وليس التصريح الأخير للمتحدث الرسمي ببعيد عن هذا التناقض ، وأما من يقول إن اجازة المعلم طويلة فلابد له أن يعي ويعرف ما يقدمه المعلم خلال العام الدراسي من مجهود في الحصة الواحده وبعدد طلاب كبير وفصول غير مهيئة للعدد ولا للعتاد فإنه يعادل أيام بل وأسابيع مما يقدمة موظف خلف المكتب يهرف بما لا يعرف .

كيف لنا ان ننهض بتعليمنا لنواكب تطّور نيوم وتطّور الرؤية إذا كانت الوزارة بوكلائها ومشرفيها وإداراتها ومراقبينها تخالف أنظمتها الصريحة ولوائحها المعلنة ، " مثال ذلك هنا في مدرستي بالباحة في مدرسة واحدة طُبق نظام المقرارت مع النظام الفصلي مع وجود المرحلة المتوسطة كيف تم الأمر لا أعلم ،  ولكن عند الوزارة الخبر الأكيد "

علماً أن إدارة تعليمنا الموقره تَعِدنا بإفتتاح مدرسة جديدة و انتظرنا سنين عجاف حتى وصلنا الى كلام محمود درويش حيث يقول في الإنتظار، يصيبني الهوس برصد الاحتمالات الكثيرة ! 
ويرشدنا المثل الاسباني بالحقيقة أن " الوعود هي الفخاخ التي يقع فيها الحمقى" .

وهل لنا أن نتطور ونتقدم برصد تقارير أو صور من كافة المناطق والمحافظات لمدارس ونتفاخر في أول أيام العلم وندّعِي أنها مميزة حتى تُرضي الوزارة ومسؤوليها بكذب ينافي الحقيقة وألم يُعَتصَر بقلب كل معلم أو ولي أمر غيور على أبناء وطنه . وكيف لا وكثير من المدارس لم يكتمل عدد المعلمين ولازالت بعض المواد لا يوجد من يقوم بتدريسها ولا زالت الكتب في أدراج الوزارة !!

يقول عبدالله بن مسعود رضي الله عنه " كُونوا للعلم رعاةً ولا تكونوا له رُواة " .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

................................... شرف لي مرورك هنا، وكامل تقديري واحترامي لك،
................................... كما اشكرك لتسجيلك سطراً في صفحاتي ..

كيف يتطور التعليم ..

  أهم ما يميز تطور الدول الأوربية هو نوعية تعليمها، ونظام تدرج الطفل، من أول مراحله التعليمية، حتى وصولة إلى درجات عالية من التحصيل العلمي ا...

وكالة الانباء السعودية