السبت، 8 أكتوبر 2016

الاحوال المدنية والتقييم ..

ما يشاهد من تغّير ملحوظ في معاملات الأحوال المدنية وما ينتج عنها من رضى للمراجع أو سخط .. هو إنعاكس على راحة ونفسية الموظفين فبعض فروع الأحوال تجد الضغط النفسي والبعض الآخر تجد الإنشراح والإبتسامة وهنا تتأرجح النسبة بحسب كثافة المراجعين.
ولكن للحق أقول أن كل الفروع في الأحوال المدنية تطورت بشكل ملفت للنظر وأصبحت المعاملات تأخذ وقت قصير جداً وبالتنظيم والترتيب تحسنت الخدمة المقدمة للمراجعين ولا يَغفَل عن هذا التغير إلا جاهل .
كذلك ما تعمله إدارة الأحوال المدنية بقيادة  معالي وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية الأستاذ/ ناصر بن عبدالله العبدالوهاب  وفريق العمل من إنتهاج أسلوب جديد لتسهيل عملية إنتقال المراجعين مثل العربة المتنقلة أو إفتتاح فروع في الأسواق الكبيرة أو خدمة كبار السن هي خطوات جادة للإصلاح والتنظيم وتطوير المعاملات وتمكين سبل راحة المواطن بمعاملاته الخاصة بالأحوال المدنية ، وأيضا تطوير الموظفين الملحوظ في كيفية التعامل مع المراجعين كلا بحسب مكانته واختصاصه ، وفعلا يا ليت جميع أو أغلب الدوائر الحكومية تنتهج طريقة الأحوال المدنية في معاملاتها وتحسين إنتاجية موظفيها ، وعلى الرغم أن بعض الفروع تشهد زحام كثيف للمراجعين ولكن طريقة تنظيم كروت المراجعة والحجز المسبق هي من أنجح السبل لتسهيل انتظام المراجعين ، وبالمناسبة أكتب هذا المقال وبفكري مجموعة من الاقتراحات أتمنى أن تصل إلى إدارة الأحوال المدنية لدراستها ونآمل أن تصبح واقع ملموس .
أولا : فكرة تقييم الموظف من المراجع وأن لا يترك التقييم كاملاً بيد الإدارة  ولتوضيح الفكرة أكثر يوضع جهاز أمام كل موظف يحتوي على خيارت الرضى من عدمه ، بهذا الجهاز يقوم المراجع وبعد إنتهاء معاملته بترك إنطباعه عن الموظف كمثال إما خدمة مميزة وراضي تماما عنها أو خدمة مقبولة نوعا ما أو خدمة غير جيدة ، أو غيرها من العبارات ، وبذلك تستطيع الإدارة معرفة أكثر الموظفين إنتاجية ورضى للعملاء وأيضا تستطيع معرف أماكن الخلل في الفروع أو أسباب تأخر المعاملات وبشكل مبسط تسهل عملية وجود الإحصائية في أي شهر أو عام.
ثانيا: أتمنى وجود ما يسمى نظام الصالات بدون حواجز فاصلة"جدران" وأن تصبح الأحوال المدنية من أول الجهات تطبيق لها من الدوائر الحكومية بحيث تجد المكاتب في ساحة عمل نشطة وكل ما يتطلبه من المراجع هو التوجه للرقم الذي يحمله في تذكرة المراجعه ، صحيح أن التنظيم في أول الأمر سيواجه الكثير من المتاعب ولكن بيئة الأحوال قادرة على تخطي عقبات الجدران المغلقة ، كذلك اتساع ورحابه وبشاشة موظفين الأحوال تجعل الأمر سهل التحقيق .
ختاماً نصيحة لكل شاب طموح إذا أردت أن تسير في وظيفة حكومية وتسعى لتطوير شخصيتك مثلما يتمنى الكثير وأنا واحد منهم فعليك بالأحوال المدنية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

................................... شرف لي مرورك هنا، وكامل تقديري واحترامي لك،
................................... كما اشكرك لتسجيلك سطراً في صفحاتي ..

كيف يتطور التعليم ..

  أهم ما يميز تطور الدول الأوربية هو نوعية تعليمها، ونظام تدرج الطفل، من أول مراحله التعليمية، حتى وصولة إلى درجات عالية من التحصيل العلمي ا...

وكالة الانباء السعودية