السبت، 31 أكتوبر 2020

مواقف الباحة هل تُشرّف ؟؟


مواقف الباحة .. هل تُشرّف ؟؟ سؤال محير ولم أجد له جواب ..
الكرم والجود والتضحيات في الباحة دائماً مُشرّفة ومواقف أهلها تبيض الوجه من أيام الملك المؤسس إلى عصرنا الحالي والاسم الرنان لمنطقة الباحة لا يَخَفى على أحد .. ولكن حديثي في هذا المقال موجه إلى أمانة الباحة، ومرور المنطقة، فمواقف سيارات الطريق المركزي بالباحة ليست مُشرِفة وليست منطقية !!

هل يعقل أن يكون الطريق الوحيد والعصب الرئيسي لمنطقة الباحة بلا مواقف، وبلا أساسيات التسوق، وبلا تسهيل للمشاة، وهو خط الشريان الرئيسي للمنطقة واقتصادها !! كيف يُعقل أن تُحَوّل مواقف الطريق من النمط السريع إلى المواقف الطولية والشارع كُله لا يتعدى طوله كيلوين ؟؟ (أتحدث عن وسط الباحة) .

فكرة ما يسمى بمواقف طوليه من أجل أن يرتاح المرور من زحمة السيارات ويُسهل عليه جمع المخالفات، والأمانة تُكبّر الرصيف وتُضيّق على الناس في انحناءات المواقف والمشاة، فكره غبية، واجتهاد من عبقري خنق المنطقة، من وجهة نظر أهالي الباحة وقاتله للاقتصاد من وجهة نظر التجار، أي شخص يرغب في غرض ما من الشارع الرئيسي ( بين إشارة هابي تايم وإشارة السوق ) عليه أن يُمتر الشارع ذهاباً وعودة حتى يجد موقف لسيارته، والمتفحص الجيد للسيارات يجد أن بعضها لم يتحرك من مكانه منذ أيام بل أسابيع، والمرور همه فقط " لا أحد يوقف صف ثاني"  وصدقت المقولة فاقد الشي لا يعطيه .

قد يتحدث البعض أن هذه من أنسنة المدن ومن الأساليب الحديثة لتقليل الزحام وترتيب المدينة، ولكن هي للأماكن الكبيرة والشوارع الفسيحة الواسعة، أما بمنطقة الباحة والكل يعلم أن الشوارع ضيقة والحركة السكانية كبيرة، فمن الأفضل إيجاد حلول منطقية وواقعية، وفتح مجالات تساهم في رُقي المكان وتعطي صورة جيدة للمنطقة و زائريها..

اقتراح : قد يجمّل التلوث المركزي في المنطقة !!
تعديل وضع طريق الملك عبدالعزيز في ما بين الإشارتين المسماة ( إشارة كودو وإشارة شارع البلدية ) للقادمين إلى السوق ليصبح اتجاه واحد دخولاً إلى الباحة، كلا الشارعين، يفترق عند إشارة شارع البلدية يمين وطريق الإمام محمد بن سعود يسار، الطريق اليمين "المسمى طريق الملك خالد" يدور على السوق ويرجع إلى إشارة كودو، وطريق الإمام محمد بن سعود يمر بإدارة التعليم وطريق الشيخ إبراهيم الإبراهيم ومجمع أبن عباس والرجوع إلى إشارة كودو أيضاً، لتكوين دائري صغير، وتحويل مدخل السوق إلى مخرج ويصبح المدخل فقط من شارع البلدية.

وبهذا نصبح ابتعدنا عن زحمة المنطقة المركزية وعمل دائري صغير يخدم اقتصاد المنطقة وغير مُكلف على الأمانة وغير مضر للبيئة ونافع للمرور، فقط تغيير اتجاهات وبعض التحسينات الدعائية ..


يقول جون هنري نيومان " دعنا نتصرف بما نملكه مادمنا لا نملك ما كنا نتمناه " << تدل دربها وسلامتكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

................................... شرف لي مرورك هنا، وكامل تقديري واحترامي لك،
................................... كما اشكرك لتسجيلك سطراً في صفحاتي ..

كيف يتطور التعليم ..

  أهم ما يميز تطور الدول الأوربية هو نوعية تعليمها، ونظام تدرج الطفل، من أول مراحله التعليمية، حتى وصولة إلى درجات عالية من التحصيل العلمي ا...

وكالة الانباء السعودية